القضاء الإدراي يقرر إحالة دعوى سحب جنسية البرادعي وجمال مبارك إلى هيئة مفوضي الدولة

كتب بواسطة Hatem فى تاريخ July 10th, 2011

 

 

قررت محكمة القضاء الإدارى اليوم، الأحد، برئاسة المستشار محمد عبد البديع عسران، نائب رئيس مجلس الدولة، إحالة الدعوى التى أقامها باحث بالمركز القومى للبحوث، ويطالب فيها بسحب الجنسية المصرية من جمال مبارك، نجل الرئيس السابق، ومحمد البرادعى، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، لهيئة مفوضى الدولة، لإعداد تقرير بالرأى القانونى لها.

كان المدعى حامد صديق قد أقام دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب فيها بسحب الجنسية المصرية من كل من، جمال مبارك ومحمد البرادعى، مشيرا إلى أن جمال يحمل الجنسية الإنجليزية بحكم أن والدته سوزان ثابت تحمل هذه الجنسية، وأن ما قام به جمال ووالده ووالدته من فساد فى البلاد حتى يخلف والده لرئاسة مصر، يجعلنا نطالب بسحب الجنسية المصرية منه، كما أنه لم يحصل على إذن من وزارة الداخلية قبل الحصول على الجنسية الإنجليزية طبقاً لقانون الجنسية المصرى.

وبخصوص البرادعى، أشار المدعى إلى أنه أثناء توليه منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تغاضى عن استخدام إسرائيل للأسلحة النووية، ولم يرشد عنها، وساهم فى الحرب على أفغانستان والعراق وغيرهما

 

http://elmokhalestv.com/index/details/id/4797

 

الدستور : كاميليا شحاتة من جديد أمام مجلس الدولة

كتب بواسطة Hatem فى تاريخ July 10th, 2011
رغم أن محكمة القضاء الإداري سبق وحسمت أزمة كاميليا بإحالة دعوى مسئولية البابا شنودة عن إحتجازها إلى النيابة العامة لمعرفة ما إذا كانت محتجزة  قهرياً من عدمه إلا أن الجدل عاد من جديد إلى محاكم مجلس الدولة حيث نظرت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري  برئاسة المستشار “محمد عبد البديع عسران “اليوم -الأحد -الدعوى المقامة من  ”حامد صديق” ضد البابا شنودة ووزير الداخلية والتى يطالب فيها بإلزام البابا بإظهار كاميليا شحاتة  والتى قررت المحكمة الفصل فيها في أخر الجلسة.
تأتى تلك الدعوى عقب تأكيد المستشار “كمال اللمعي” -رئيس محاكم القضاء الإداري السابق -على أن المحكمة ليس لها علاقة بكون كاميليا أشهرت إسلامها من عدمه وكل ما يمكن للمحكمة أن تفصل فيه في هذا الشأن هو كون كاميليا مختطفة أم لا وهذا أمر تحدده تحقيقات النيابة.
شهدت جلسة اليوم دفع “حامد صديق” بأن كاميليا مواطنة مسلمة يجب حمايتها  والدفاع عنها من الكنيسة وهو الدفاع الذى رفضه رئيس المحكمة مؤكداً على أن إسلام كاميليا وغيرها من عدمه أمر لايهم المحكمة

 

http://elmokhalestv.com/index/details/id/4791

 

 

تأجيل دعوى سحب الجنسية من جمال مبارك ومحمد البرادعى للاستعلام عن جنسياتهما الأخرى

كتب بواسطة Hatem فى تاريخ June 20th, 2011

تأجيل دعوى سحب الجنسية من «جمال والبرادعى» للاستعلام عن جنسياتهما الأخرى

المصرى اليوم

Sun, 19/06/2011 – 18:41

جمال مبارك ومحمد البرادعى

أجلت محكمة القضاء الإدارى، الأحد، نظر الطعن المطالب بسحب الجنسية المصرية من جمال مبارك، نجل حسنى مبارك، الرئيس السابق، المحبوس حالياً على ذمة التحقيقات فى عدة اتهامات، ومحمد البرادعى، الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية – إلى جلسة 26 يونيو الجارى، لاستخراج شهادة من الإدارة العامة للجوازات، تفيد بما إذا كان كل من «جمال والبرادعى» يحملان جنسيات أخرى من عدمه. صدر القرار برئاسة المستشار محمد عبدالبديع عسران، نائب رئيس مجلس الدولة.

كان حامد صديق، المحامى، أقام الدعوى وطالب فيها بسحب الجنسية من «جمال والبرادعى»، ولفت إلى أن جمال يحمل الجنسية البريطانية بحكم أن والدته سوزان ثابت، تحمل نفس الجنسية.
بينما تغاضى البرادعى أثناء توليه منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استخدام إسرائيل الأسلحة النووية، وساهم فى الحرب على أفغانستان والعراق ما يعنى عدم جواز ترشحه لرئاسة الجمهورية أوحمل الجنسية المصرية.

 

 

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=244188

 

 

تأجيل دعوى إسقاط الجنسية عن جمال مبارك والبرادعى لجلسة 26 يونيو الجاري

كتب بواسطة Hatem فى تاريخ June 20th, 2011

تأجيل دعوى إسقاط الجنسية عن جمال مبارك والبرادعى لجلسة 26 يونيو الجاري


المصريون| 19-06-2011 19:44

قررت محكمة القضاء الإدارى, برئاسة المستشار محمد عبدالبديع عسران, النائب الأول لرئيس مجلس الدولة, تأجيل الدعوى التى تطالب بسحب الجنسية المصرية من كل من جمال مبارك, ابن الرئيس السابق, والمحبوس على ذمة التحقيقات، ومحمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لجلسة 26 من الشهر الجارى وذلك للتحقق من الجهة الإدارية – مصلحة الجوازات والجنسية – عما إذا كانا يحملان جنسية أخرى بالإضافة للمصرية من عدمه والتصريح لمقيمى الطعن باستخراج شهادة تفيد بذلك.
وقال المستشار الدكتور عبدالبديع عسران: إن جميع المستندات المقدمة من مقيم الطعن لا تعد سندا أو دليلا لإسقاط الجنسية المصرية عن جمال مبارك والبرادعى ولاتعد دليلا يؤدى لذلك.
جاء ذلك في أثناء نظر الدعوى اليوم وبحضور ممثل الدفاع فريد الديب المحامى عن جمال مبارك وطلب التأجيل للاستعداد ولتقديم المستندات والاطلاع.
وكان مقدم الطعن قد استند فى دعواه إلى أن جمال مبارك يحمل الجنسية الإنجليزية والبرادعى يحمل الجنسية السويدية وهو ما سوف تتحقق منه المحكمة على مدار الجلسات القادمة.

 

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=244200

 

 

 

موريس صادق جريدة الأهرام الإعدام ينتظر موريس صادق التحريض ضد الوطن خيانة عظمى

كتب بواسطة Hatem فى تاريخ June 9th, 2011
جريدة الأهرام .. الإعدام ينتظر موريس صادق : التحريض ضد الوطن..خيانة عظمى

Date: 2011-06-07 18:46:39

ردود أفعال واسعة أحدثها الحكم التاريخى لمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالبديع عسران بسحب وإسقاط الجنسية المصرية عن المحامي موريس صادق .
موريس صادق
موريس صادق

المقيم بالولايات المتحدة, وشطب اسمه من جداول العضوية بنقابة المحامين استنادا لما ثبت فى حقه من التحريض الدائم للقوي الدولية ضد مصر وإثارته للفتن بدعوته إلي تقسيم البلاد ما بين المسلمين والمسيحيين, وكذلك دعوته لفرض الوصاية الدولية علي مصر والتحريض علي قطع معونات مخصصة لها من جانب دول أجنبية ، وقد امتدت حدة ردود الأفعال لتتجاوز إجراء سحب وإسقاط الجنسية إلى المطالبة بتسليمه إلى مصر لمحاكمته وإعدامه بعد ثبوت جريمة ( الخيانة العظمى ) فى حقه ليكون عبرة لغيره من المحرضين ضد الوطن ، بعدما تضمنت حيثيات الحكم – التى انفرد بنشرها موقع الأهرام – أن المدعى عليه قد ارتكب الجريمتين المنصوص عليهما بالمادتين (77 و 77 ب) من قانون العقوبات ، حيث تنص المادة (77) على أن ” يعاقب بالإعدام كل من ارتكب عمداً فعلاً يؤدى إلى المساس باستقلال البلاد أو وحدتها أو سلامة أراضيها “. كما تنص المادة (77 ب) على أن “يعاقب بالإعدام كل من سعى لدى دولة أجنبية أو تخابر معها أو مع أحد ممن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مصر.”
وفى محاولة لاستجلاء الآثار القانونية والتداعيات المجتمعية حول هذه القضية يأتى هذا التحقيق :
فى البداية يؤكد د.محمد كمال إمام أستاذ القانون المقارن بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية أن الأصل فى المواطن المصرى أنه يحتمى بوطنه وقانون بلده لأنها تعبر عن هويته الثقافية وتحمى حقوقه المعطاة له بحكم القانون والدستور فى مواجهة عسف السلطات وظلم القيادات ‘ فإذا ما حاول أى مصرى التماس الحماية من دولة أجنبية فإن ذلك يعد من وجهة نظر القانون خطأ جسيما سواء تم ذلك عن عمد أو عن غير عمد .

ويلفت د.إمام إلى منطق القانون الدولى الآن الذى يمكن الفرد من أن يشكو دولته إلى إحدى الهيئات الدولية مثل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وغيرها من الهيئات القانونية التى تتيح مثل هذا اللون من الدعاوى ، إلا أن هذا التصرف يختلف اختلافا كليا وجذريا عما يفعله المحرضون من استجلاب دولة أجنبية والاحتماء بقوتها فى مواجهة الوطن فأولئك يستحقون أن يجردوا من جنسيتهم وهويتهم الوطنية لموقفهم المعادى للوطن .

أما المفكر والكاتب السياسى كمال زاخر فيبدى تخوفه الشديد من تداعيات مثل هذا الحكم – مع رفضه التام لأى دعوة للتدخل الخارجى فى الشأن المصرى – لأنه يرى أن إسقاط الجنسية يمثل حكما بالموت وهناك نحو عشرة آلاف مصرى بالخارج قد تثبت فى حقهم مثل هذه الاتهامات بالخيانة و سيكونون مهددين بمثل هذا الحكم وهنا مكمن الخطورة .
ومخالفا للرأى السابق يرى المفكر السياسى جمال أسعد أنه لا علاقة بين وجود مشكلات للمسيحيين فى مصر و ما فعله موريس صادق من ارتماء فى أحضان الأجندة الصهيونية وادعاء وجود اضطهاد دينى والاستقواء بالخارج ضد الوطن والمطالبة بالتدخل الأجنبى والحماية الدولية ، مضيفا أن مشكلات المسيحيين مثلها مثل باقى المشكلات التى يعانيها المصريون يجب أن تعالج على أرض مصر وبأيد وعقول مصرية وبما يؤدى للتلاحم والاتحاد وليس بدعوات التحريض والاستقواء التى تؤدى للفرقة والتمزق ، مؤكدا أن الحكم رادع لمثيرى الفتن و لكل من يعملون ضد مصالح الوطن .

وحول قضية الانتماء للوطن والشعور بضرورة إعلاء مصالحه العليا على المصالح الشخصية والفئوية يرى د. قدرى حفنى أستاذ علم النفس السياسى أن الانتماء إحساس داخلى تعبر عنه تصرفات الفرد ولا ينتظر حكم الآخرين ، فالعملاء والجواسيس هم الذين جردوا أنفسهم من وطنيتهم وباعوا أوطانهم فى سبيل مصالحهم الذاتية وهم فى قرارة أنفسهم يوقنون بعدم انتمائهم للوطن حتى ولو نطقوا بخلاف ذلك ، أو تلفحوا بدعاوى الدفاع عن مصالح فئة ما داخل الوطن .
وبصفة عامة يفرق د.قدرى بين أمرين : حمل الجنسية وخيانة الوطن ، فهناك مزدوجو الجنسية وبرغم ذلك ما زالوا على ولائهم لوطنهم فلا يمكن أن نصمهم بالخيانة ‘ أما من يحرضون ضد الوطن ومصالحه فهؤلاء يحاكمون بتهمة الخيانة حتى ولو حملوا جوازات سفر مصرية.
من جهته يؤكد اللواء دكتور محيى محمد سعد المحامى وأستاذ الدراسات الاقتصادية والقانونية أن هذا الحكم هو الأول من نوعه ويمثل أقوى رادع وزاجر لكل من تسول له نفسه أو يحركه آخرون للمساس بكرامة مصرأو تحريض جهات أو دول أجنبية للتدخل فى شئونها أو فرض الوصاية الدولية عليها أو الدعوة لتقسيم البلاد على أساس طائفى أو غير ذلك من الجرائم التى ترتكب فى حق الوطن .
ويضيف أن هذا ما دفع المحكمة لتضمين حيثيات حكمها بلاغا للنيابة العامة بالجرائم المشار إليها لتحريك الدعوى الجنائية ضد المدعى عليه ، ووضعه على قوائم ترقب الوصول ، موضحا أن هذا الإجراء يأتى تمهيدا للقبض عليه وإحالته إلى محكمة الجنايات أو محكمة أمن الدولة العليا بتهمة ( الخيانة العظمى ) التى تصل عقوبتها للإعدام ، بل قد تتم إحالته إلى الى القضاء العسكرى حسب نص المادة السادسة من قانون الأحكام العسكرية لخطورة مثل هذه القضايا .
ويشير د. محيى إلى أن موريس سيحاكم غيابيا لأنه لا توجد اتفاقية تسليم مجرمين بين مصر والولايات المتحدة وبما أنه يحمل الجنسية الأمريكية فلن يتم تسليمه ، وإذا حكم عليه بالإعدام فلن يتم تسليمه حتى ولو لم يكن يحمل الجنسية الأمريكية وفقا للقانون الأمريكى ، إلا أنه يمكن للإنتربول ضبطه وتسليمه إلى مصر إذا سافر خارج الولايات المتحدة ، ولكن يكفى أن أقدام هذا المجرم وأمثاله لن تطأ تراب مصر الطاهر مرة أخرى ، وأن التحريض ضد الوطن لن يمر دون عقاب بعد اليوم

 

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=241146

 

موريس صادق القضاء الإداري تفصل في شطب عضوية موريس صادق من نقابة المحامين في 26 يونيو

كتب بواسطة Hatem فى تاريخ June 7th, 2011
القضاء الإداري تفصل في شطب عضوية موريس صادق من نقابة المحامين في 26 يونيو Date: 2011-06-05 19:11:15
المخلص
كما شطبنا جنسيته نريد شطب موريس صادق من جداول نقابة المحامين ، هكذا قال المحامى سمير صبرى لمحكمة القضاء الإداري اليوم برئاسة المستشار محمد عبد البديع عسران خلال نظر دعواه التى سبق وتقدم بها ضد نقيب المحامين حمدى خليفة ووزير الداخلية منصور العيسوى والتى سبق وطالب فيها بسحب الجنسية المصرية عن موريس صادق أحد أقباط المهجر إضافة الى شطب إسمه من جداول النقابة العامة للمحامين ووضع إسمه على قوائم الترقب والوصول ومنعه من دخول مصر لتزعمه حملات التحريض ضد مصر ومحاولته عبر جمعيته المسماة بالوطنية القبطية الأمريكية دعوة أمريكا وإسرائيل للتدخل فى الشئون الداخلية المصرية ومطالبته بفرض حماية أمريكية إسرائيلية على مصر.

ولكن لأن نفس المحكمة سبق وأصدرت حكما بإسقاط الجنسية المصرية عن موريس صادق إستجابة لدعوى أقامها أحد المحامين فقد قصر صبري طلباته في الدعوى على شطب موريس صادق من جداول نقابة المحامين ووضع إسمه على قوائم الترقب بمطار القاهرة وهو ما أجلت المحكمة الفصل فيه الى جلسة 26 يونيو الجاري لحين وصول رد نقابة المحامين على الدعوى وما إذا كانت قد شطبت إسم موريس من جداولها من عدمه

 

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=240550

 


Copyright © 2008 دماط سوفت – دماط سوفت قرية دماط قطور غربيه. كل الحقوق محفوظه.